© 2019 by Anaqati.com

All rights reserved. Terms and Conditions 

تابعنا الآن

اشترك بالنشرة الالكترونية

اقرأ ايضا

Please reload

(إرتفاع ضغط الدم) أحدث أضرار التدخين

25/6/2019

 


مع كل يوم تتزايد التحذيرات العلمية المستندة إلى دراسات حديثة من مخاطر التدخين، وما يلحقه من أضرار بالجسم، وقد كشفت دراسة حديثة عن أن التدخين قد يتسبب في ارتفاع ضغط الدم، ويضعف نظام تحكم الجسم في الضغط.

 

وتوصلت الدراسة، التي أجراها باحثون من معهد بنسلفانيا للعلوم الطبية، إلى أن جسم الإنسان مزود بنظام يراقب مستويات ضغط الدم باستمرار ويحافظ على ضغط دم صحي، وحال انخفاضه تستجيب أعصاب (MSNA) وتعيد ضغط الدم إلى مستوياته الطبيعية.

 

وأشارت الدراسة، التي نشرت في العدد الأخير من دورية (Journal of Physiology-Regulatory) العلمية، إلى أنه عند ارتفاع ضغط الدم عن المستوى الطبيعي، فإن هناك نظاما يسمى (baroreflex) يساعد الجسم على تصحيح حالة ارتفاع ضغط الدم.

 

وقد أُجريت الدراسة على 60 شخصا، من بينهم 18 مدخنا و42 غير مدخن، ولم يكن أي منهم مصابا بارتفاع ضغط الدم، وقاس الفريق نشاط النظام المسؤول عن ضبط ضغط الدم لدى المشاركين، ومعدل ضربات القلب وضغط الدم الانبساطي والانقباضي.

 

ووجد الباحثون أن التدخين أثر على نظام مراقبة مستويات ضغط الدم (MSNA)، وجعله يقدر مستويات ضغط غير صحيحة أدت لارتفاع في ضغط الدم لدى المدخنين، إضافة لتأثيره على آلية (baroreflex) أيضا، مقارنة بغير المدخنين.

 

وتوصل الباحثون إلى أن الاضطراب في نظام مراقبة مستويات ضغط الدم (MSNA) أدى لارتفاع ضغط الدم بمقدار الضعف، مقارنة بغير المدخنين.

 

ويتسبب ضغط الدم المرتفع في مضاعفات صحية خطيرة، منها الأزمات القلبية والذبحة الصدرية والسكتات الدماغية، والإصابة بقصور في عمل الكلى.

Share on Facebook
Share on Twitter
Please reload