© 2019 by Anaqati.com

All rights reserved. Terms and Conditions 

تابعنا الآن

اشترك بالنشرة الالكترونية

اقرأ ايضا

Please reload

8 نصائح للحفاظ على صحة طفلك خلال الدراسة

28/9/2019

 


مع إنطلاق العام الدراسي، يواجه الوالدان العديد من المشكلات فيما يتعلق بالمحافظة على صحة أطفالهم، وتقديم التغذية المناسبة التي تعزز صحتهم العامة، وتمنحهم قدرة طبيعية على ممارسة حياتهم بحيوية، والأهم تحفيز مناعتهم الطبيعية للتصدي للأمراض المعدية التي تشهد خلال شهور الدراسة تزايدا ملحوظا يثير قلق الأباء والأمهات، خاصة مع دخول فصل الشتاء، وانتشار الأمراض الفيروسية في أوساط الأطفال.


ويقدم الأطباء بعض النصائح تفيد في زيادة قدرة أطفالنا على التصدي لتلك الأمراض، أو التقليل من فرص إصابتهم بها، وتحسين صحتهم العامة بشكل كبير، ومن تلك النصائح:


1- الوقاية من السمنة والنحافة
الوقاية من السمنة والنحافة بمراقبة الوزن جيدا وطلب المشورة الطبية في حال وجود أي مشكلات متعلقة بالوزن أو الطول.


2- تناول الوجبات بانتظام تناول الوجبات بانتظام وفي مواعيد شبه ثابتة يساعد على الهضم الجيد والاستفادة الجيدة من الغذاء وتجنب حدوث مشكلات بالمعدة والجهاز الهضمي ككل مثل الحموضة والميل للقيء أو الإمساك.


3- الحرص على وجبة الإفطار تعتبر وجبة الإفطار الوقود الذي يستخدمه الجسم طوال اليوم الدراسي، وبالتالي لا بد أن تكون وجبة منوعة وتحتوي بين مكوناتها على الفواكه والخضروات الطازجة.


4- تقليل الدهون والمقليات يجب التقليل من الدهون والأطعمة المقلية والمشروبات الغازية، والسكريات والحلويات لتفادي خطر السمنة، حيث إن هذه الأطعمة تحتوي على سعرات حرارية عالية يختزنها الجسم في صورة دهون.


5- الابتعاد عن الأطعمة المجهولة في حال شراء أطعمة يجب الحرص على اختيار أماكن مضمونة ونظيفة وعدم شراء أطعمة مجهولة المصدر أو مكشوفة أو ملوثة أو تظهر عليها علامات الفساد الغذائي مثل تغير اللون أو الرائحة، وكذلك يجب تجنب شراء العصائر أو الأغذية المحتوية على طعوم أو ألوان صناعية ويجب التأكد من تاريخ الصلاحية قبل الشراء.


6- ممارسة النشاط البدني في زحام الدراسة والمذاكرة علينا ألا ننسى النشاط البدني، حيث يجب على الأطفال ممارسة الرياضة بانتظام للحفاظ على حيوية ورشاقة الجسم وتحسين الأداء البدني والعقلي والمدرسي.


7- الاهتمام بالنظافة الشخصية العناية بغسل الأيدي بالماء والصابون قبل الأكل وبعده وغسيل الأسنان بالفرشاة والمعجون على الأقل مرة قبل النوم يحميان الأطفال من المخاطر الصحية.


8- تقليل استخدام الأجهزة الإلكترونية يمكن الاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي في التواصل مع المعلمين وإنشاء مجموعات المذاكرة مع الأصدقاء، وكذلك الاشتراك في الصفحات العلمية والتعليمية، ولكن الإكثار من استخدام الأجهزة الإلكترونية يستهلك طاقة المخ ويسبب مشكلات بالعمود الفقري والعينين ويزيد من خطر السمنة.

Share on Facebook
Share on Twitter
Please reload