© 2019 by Anaqati.com

All rights reserved. Terms and Conditions 

تابعنا الآن

اشترك بالنشرة الالكترونية

اقرأ ايضا

Please reload

خطوات بسيطة لتخطى سلوكيات المراهقين السيئة

20/1/2020

 

يُعد التعامل مع الابناء المُراهقين من أصعب التحديات التي تواجه الأباء والأمهات في رحلة نمو الأبناء حينما يصل ابنك أو ابنتك إلى سن يشعرون فيه بأنهم يريدون أن يصل صوتهم للعالم أجمع يُصاحب ذلك تغير سلوكي طفيف يصبح العقاب هنا ليس حلاً علي اﻹطلاق.

 

لذا تنصح المعالجة النفسية دينا هلالى أولياء الأمور وبالأخص الأمهات بأنها إذا أرادتِ أن تصلح سلوك ما في ابنك المراهق فيجب أن تتبعي خطوات معينة لتنجحي، ألا وهي:

 

1) اعرفي المشكلة

 

- قبل أن تحاولي تغيير سلوك ما في ابنك ابحثي عن المشكلة أولاً حدديها ثم قومي بحلها هل المشكلة في أسلوب الكلام؟ هل في الألفاظ المستخدمة؟ أم حركة اليدين مع الكلام هي التي تضايقك؟ اعملي على حل كل مشكلة على حدة فهي مرحلة قاسية على أبنائك مثلما عليكِ.

 

2) تعرفي على اهتماماته

 

- يجب أن تكوني على دراية كاملة بما يشغل اهتمام ابنك هل هو التليفون المحمول أم التليفزيون أم الإنترنت..إلخ، لكي تُعالجي المشكلة يجب أن يكون هناك مُقايضة ما على شيء ابنك يحبه استقطعي من وقتك لكي تتعرفي على اهتمامات ابنك وما يحبه وما يكرهه قومي بمنعه مما يهتم به حتى يتغير السلوك السيء فمثلا إذا كان يستخدم في الكلام لغة سيئة دائماً فستكون المُقايضة كالأتي :- (لن تأخذ التليفون المحمول حتى تتوقف عن التكلم بهذه اللغة السيئة».. طريقة المقايضة تلك في حرمانه من شيء يحبه أو إعطائه شيء يرغب به، ستعطي ابنك الحافز لكي يُطيعك ويلتزم بقواعدك، حتى وإن لم يكن موافقاً على تلك القواعد.

Share on Facebook
Share on Twitter
Please reload