© 2019 by Anaqati.com

All rights reserved. Terms and Conditions 

تابعنا الآن

اشترك بالنشرة الالكترونية

اقرأ ايضا

Please reload

فى الشتاء .. ٧ أطعمة تساعد في تخفيف أعراض الحساسية الموسمية

12/1/2020

 

تكثر الإصابة في فصل الشتاء بالحساسية الموسمية، إذ أكدت دكتورة ولاء أبو الحجاج، استشاري التغذية العلاجية والسمنة والنحافة، أن إضافة أطعمة معينة إلى النظام الغذائي تساهم في تخفيف الأعراض مثل تساقط الأنف وسقي العين، وكذلك الحد من الالتهابات وتعزيز الجهاز المناعي، لافتة إلى أن هناك عدد من الخيارات الغذائية التي قد تساعد في التخفيف من بؤس الحساسية الموسمية، وهي تتمثل فيما يلي:


1- الزنجبيل:
تأتي العديد من أعراض الحساسية على هيئة مشاكل التهابية ، مثل التورم والتهيج في الممرات الأنفية والعينين والحلق، إذ يمكن للزنجبيل أن يساعد في تقليل هذه الأعراض بشكل طبيعي، حيث يتضمن مركبات كيميائية مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، ومنذ آلاف السنين ، تم استخدام الزنجبيل كعلاج طبيعي لعدد من المشكلات الصحية ، مثل الغثيان وآلام المفاصل.


2- - الأطعمة الغنية بالماغنيسيوم:
وتتمثل في بذور الكتان واللوز والخضروات الورقية الخضراء، والشوكولاتة الداكنة تساعد على محاربة الحساسية الموسمية، لأن الماغنيسيوم يمنع الهيستامين.


3- ثمار الحمضيات:
فيتامين C قد يساعد في تقصير مدة الإصابة بالزكام بالإضافة إلى تقديم فوائد لمرضى الحساسية، إذ أن تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي تقلل حساسية الأنف وتهيج الجهاز التنفسي، لذلك خلال موسم الحساسية ، ينصح بتناول ثمار الحمضيات الغنية بفيتامين C مثل البرتقال والجريب فروت والليمون والتوت.

4- الكركم:
الكركم معروف بأنه قوة مضادة للالتهابات لسبب وجيه، حيث تم ربط مكوّنه النشط ، وهو الكركمين ، بتقليل أعراض العديد من الأمراض التي تحركها الالتهابات ، ويمكن أن يساعد في تقليل التورم والتهيج الناجمين عن التهاب الأنف التحسسي.
يمكن تناول الكركم من خلال وضعه في الأطعمة، حيث ينصح إقرانه مع الفلفل الأسود، إذ يزيد الفلفل الأسود من التوافر الحيوي للكركوم بنسبة تصل إلى 2،000٪.

5- الطماطم:
الطماطم تعد مصدرًا ممتازًا لفيتامين c، إذ تحتوي الطماطم متوسطة الحجم على حوالي 26 ٪ من القيمة اليومية الموصى بها لفيتامين C، بالإضافة إلى ذلك ، تحتوي الطماطم على اللايكوبين ، وهو مركب آخر مضاد للأكسدة يساعد على تهدئة الالتهابات.


6- سمك السالمون وغيرها من الأسماك الزيتية:
أحماض أوميجا 3 الدهنية من الأسماك يمكن أن تعزز مقاومتك للحساسية، إذ تساعد على تقليل تضييق الشعب الهوائية التي تحدث في الربو وبعض حالات الحساسية الموسمية.
فيما توصي جمعية القلب الأمريكية بأن يحصل البالغون على 8 أوقية من الأسماك أسبوعيًا ، وخاصة الأسماك "الدهنية" منخفضة الزئبق مثل السالمون والماكريل والسردين والتونة، ولزيادة فرصك في تخفيف الحساسية ، حاول أن تصل إلى هذا الهدف أو تتجاوزه.


7- البصل:
يعد البصل مصدرا طبيعيا ممتازا لكيرستين ، وهو بمثابة مضادات للهيستامين الطبيعية ، مما يقلل من أعراض الحساسية الموسمية، ونظرًا لأن البصل يحتوي أيضًا على عدد من المركبات المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة الأخرى ، فينصح بتضمينه في نظامك الغذائي خلال موسم الحساسية.
وأكدت أبو الحجاح أن البصل الأحمر الخام يحتوي على أعلى تركيز من الكيرسيتين ، يليه البصل الأبيض والبصل الأخضر. يخفف الطهي من محتوى الكيرسيتين في البصل ، لذلك لأقصى تأثير ينصح بتناوله نيئًا، من خلال إضافته للسلطات، كما يعد البصل أيضًا من الأطعمة الغنية بالبريبايوت التي تغذي بكتيريا الأمعاء الصحية وتزيد من دعم المناعة والصحة. 

Share on Facebook
Share on Twitter
Please reload