© 2019 by Anaqati.com

All rights reserved. Terms and Conditions 

تابعنا الآن

اشترك بالنشرة الالكترونية

اقرأ ايضا

Please reload

أهمية الغذاء لطلاب المدارس

2/11/2019

 


اوضح خبير واستشارى التغذية العلاجية سعيد متولى: ان الصحه وبناء الجسد لاطفالنا وعملية استيعاب المواد العلميه تتطلب الى طاقه والطاقه مصدرها فقط الطبيعى هو الغذاء وكل انواع الغذء تمتص فى النهايه على شكل سكر جلكوز بالدم وعند انخفاض نسبة السكر فى دم الطفل نتيجة الجوع الناتج من عدم الاكل او زيادة حركة الطفل خاصه فى صغره تجعله يستهلك ماتناوله هضما وامتصاصا بسرعه تظهر علامات الكسل فى الحركه للطفل وعلامات التبلد الفكرى وعدم الفهم والميل الى النوم فى الفصل وممكن تصل الى التخلف باستمرار الجوع يوميا وعدم اعطاء الطفل غذاء كافيا له .

وأضاف: تتميز هذه المرحلة ان هناك بعض الاباء يكتفى بحصول الطفل على المصروف اليومي، والحرية في شراء الطعام من المطاعم والمحلات المجاورة للمدرسة. وهنا المشكله يتناول اطفالنا اغذيه بها سعرات حراريه عاليه بلا محتوى غذائى صحى غير تواجد الوان واطعم وروائح صناعيه تضر بالصحه العامه .
وعادة يتناول أطفال المدارس ما بين 24 - 25% من كمية الكالوري اليومية الكلية من السكريات البسيطة .

وأشار د.سعيد إلى المشكلات المهمة التي تواجه الآباء عدم وجود الوقت الكافي للأطفال في سن المدرسة لكي يجلسوا لتناول الطعام. فالطفل في هذه المرحلة يكون مشغولا
بنشاطات أخرى، فنجده يأكل بسرعة للرجوع إلى اللعب أو مشاهدة التلفزيون. 

 

 ونصح بضرورة عمل مايلى حرصا على سلامة ابنائكم :
1-ضرورة التعود على الاستيقاظ مبكرا والصلاه واعداد وجبة افطار مناسبه بها كافة المركبات الغذائيه التى سنتحدث لاحقا عنها وتعويد الطفل علىالافطار بالبيت ومعه الاباء والحوار فى المخطط اليومى للجميع لتسود الالفه ولتطمئن الاسره على افطاره لان تلك الوجبه سبقها وجبة العشاء قبل 12 ساعه ليلا ومحاولة التحايل على عدم وجود شهيه للافطار حتى يتعود الافطار .

2-ضرورة اعداد سندوتشات مناسبه للفتره الدراسيه طالت ام قصرت تكون بها اصناف غذائيه سنتناولها .

3- توجيه الاطفال على كيفية استخدام المصروف فى شراء مالا يضره صحيا ولذلك لابد للاباء من محاولة الحوار مع مسؤلى التعليم بالمدارس لنشر الوعى التغذوى بين اطفالهم فدور المعلم الواعى المثقف هنا مهم وخطير ..

4- الاطفال خلال يومهم كاملا لابد من عمل وجبات لهم لا تقل عن 5-6 وجبات على فترات متقاربه لان كمية مايتناولونه خلال المره الواحده قليل ويحتاجون الى 3300 سعر حرارى لكثرة حركتهم باللعب وغيره فلا نلزمهم ب3 وجبات مثل الكبار على ان تكون بها معدل عالى من البروتين . 

Share on Facebook
Share on Twitter
Please reload