© 2019 by Anaqati.com

All rights reserved. Terms and Conditions 

تابعنا الآن

اشترك بالنشرة الالكترونية

اقرأ ايضا

Please reload

30 نصيحة لحياة زوجية سعيدة

2/7/2019

 

 

ذكر الكاتب كريم الشاذلى فى كتابه  لم يخبرونا بهذا قبل ان نتزوج، عن 30 نصيحة لحياة زوجية سعيدة بلا مشاكل إذا إتفق الطرفان على التنفيذ .

 

وتتمثل تلك النصائح فى الآتى:

 

1. في الزواج لا يوجد رابح وخاسر، إما أن نربح جميعاً أو نخسر جميعاً.

 

2. بمجرد أن يغلق عليكما باب، حاول أن توطن نفسك على أنه ليس في الإمكان أفضل مما كان، زمن الاختيارات انتهى.

 

3. لا تدخل الزواج بقيم المجتمع وتجارب الآخرين، حاول أن تكتشف بنفسك، ستفقد كثيراً حينما تتخلى عن روعة الاكتشاف.

 

4. راجع بهدوء توقعاتك السابقة عن الزواج، جزء من المأساة يكون في الهوة بين توقعاتنا المثالية والواقع بأزماته وتفاصيله المتشابكة.

 

5. لو كان تعريفك للعقل أن تتصرف زوجتك كرجل، وتتفهمك كما يفعل صديقك أشرف، فاعلم أنه لا يوجد نساء عاقلات على سطح هذا الكوكب.

 

6. أن تبحث عن مطعم يقدم "أكل بيتي"، وتتذمر بأن "أكل البيت" لا يشبه ما يقدمه المطعم فأنت بحاجة إلى وجبة قناعة لا وجبة طعام.

 

7. لا تقلق عندما تتهمك بأنك لا تحبها حينما تنسى إحضار "الفينو، الزبادي، حفاظات الطفل"، فقط ابتسم، ولا تنسى إحضارهم في المرة القادمة.

 

8. أشياء كثيرة في الحياة لا تحتاج لتفسير "هي كده" من جملة هذه الأشياء مخاصمتها لك لأنك لم تكن عند حسن ظنها في الكابوس الذي داهمها ليلة أمس!، اعتذر لها بصدق وعدها بأن تصلح كل شيء في الحلم القادم!.

 

9. أخبرها عن ثناء أصدقائك على شيء اشترته لك أو أشارت عليك به.

 

10. كلنا ندعي حب الصراحة، لكن صدقني المجاملات أفضل وأسلم.

 

11. ليس معنى أنها صدقت "كذبتك" أنها صدقتها فعلاً، لا تتمادى في الكذب واثقاً من ذكائك أو طيبتها، صدقني يؤتى الحذر من مأمنه.

 

12. لو قالت لك "لم أقصد" أو "لم أعرف"، فصدقها ومرر الموضوع، جزء من الرجولة في الترفع عن مطاردة ضحية بائسة تحاول الخلاص.

 

13. مهما كانت زوجتك طيبة، متدينة، جاهلة بالتكنولوجيا، إلا أنها ستعرف رقم هاتفك السري.

 

14. لا تسخر من هوايتها، حتى وإن كانت تافهة من وجهة نظرك، بالعكس ذكرها بموعد الحلقة رقم 216 من المسلسل التركي.

 

15. قم بإعداد النسكافية الذي تحبه أثناء مشاهدتها لمسلسلها المفضل، ولا تنس أن ترتدي ابتسامتك وأنت تقدمه لها.

 

16. عندما تسألها عن "فردة الشراب" التائهة كن مهذباً ولا تصرخ، لأنها في الغالب ستأتي وتخرجها من أمام عينيك.

 

17. عندما تسألك عن يومك، كن متجهزاً بقصة لترويها، إجابات من نوعية "الحمد لله، العادي، ماشي الحال" هي آخر ما تود سماعه.

 

18. احتفظ دائماً بهدية قيمة في مكان خفي، ستحتاجها يقيناً حينما تنسى مناسبة من قائمة المناسبات التي تعني لها الكثير، أخرجها بهدوء، ولا تنس لومها على إساءة ظنها بك.

 

19. وضع الأتربة والأوساخ تحت طرف السجادة لا يعني أنك قمت بالتنظيف، كذلك أخطائك التي ظننت أنها انتهت بمجرد انتهاء المشكلة موجودة في أرشيف عقلها، تجهز للحديث عنها عند كل مشكلة قادمة.

 

20. أشياء كثيرة مهمة بالنسبة للمرأة (الاحترام، تقدير جهدها، تفهم مشاعرها) لكن يظل إحساسها بالأمان هو أهم مطلب لها، حاول ما استطعت مهما كنت غاضباً ألا تزعزع إحساسها بالأمان معك.

 

21. المرأة ـ عكس الرجل ـ تفكر وهي تتكلم، وبالتالي تكون أكثر اندفاعاً، لا عقلانية في اتهاماتها ولومها لك، حاول أن تتجاوز ما استطعت ما تراه تجنياً منها في حقك وقت غضبها وثورتها، فالتغافل من شيم الكرام.

 

22. أكرر، المرأة عندما تغضب فإنها تبكي، تصرخ، تشتكي، المهم أنها لا تصمت، فإذا ما وجدتها صامتة فتقرب لها وحاول إنها الموضوع، لأنها في الغالب ستكون في اجتماع مغلق مع الشيطان.

 

23. لا تأكل قبل أن تجلس هي أيضاً على طاولة الطعام، ونبه أطفالك إلى ذلك.

 

24. كن كبيراً في عينها، لا كبيراً عليها، القوامة التي نتحجج بها لا تكون حقيقية إلا إذا مارسنا أدبياتها، من تحمل المسؤولية، والشكر على العطاء، والاعتذار عن الأخطاء، والتسامح وغض الطرف عما نكره.

 

25. أعلم أننا كرجال نحب المرأة الرشيقة، حسناً إليك الحكمة الخالدة "كن براد بت تكن لك إنجلينا جولي" مع الوضع في الاعتبار أن السيدة أنجلينا لديها وقت فراغ تقضيه في صالة الألعاب الرياضية، وعندها ميزانية لذلك.

 

26. حاول ما استطعت أن تعبر عن ضيقك من إعجابات سهام، وتعليقات دعاء على ما تكتبه على الفيس بوك، أخبرها دائماً أنك غير راض عن ذلك.

 

27. زوجتك تعرف كلمة السر الخاصة بحسابك على فيس بوك، أو ستعرفها إن قريباً، كن مستقيماً ما استطعت.

 

28. ربما قد نعيد النظر في مقولة "المال لا يصنع السعادة"، لكني أقطع يقيناً أن المال لا يصنع الرجال، وأن مهام الرجل تتعدى بكثير فكرة كونه حافظة نقود.

 

29. يوم في الشهر للسينما، وآخر للعشاء خارج المنزل قادران على فعل الكثير، ويا حبذا لو أمسكت يدها وأنتم خارج البيت بدلاً من تركها تركض خلفك.

 

30. مهما خيل لك ذكائك أنك قد عرفتها، صدقني ستكتشف جديداً كل يوم، كلهن مدهشات يا عزيزي.

Share on Facebook
Share on Twitter
Please reload