© 2019 by Anaqati.com

All rights reserved. Terms and Conditions 

تابعنا الآن

اشترك بالنشرة الالكترونية

اقرأ ايضا

Please reload

البطاطس أكلة صحية ومفيدة لهذه الأسباب!

28/11/2018

 

 

تُعد من المأكولات التى يعشقها معظم الناس لانخفاض سعرها قديما وأيضا سريعة التحضير ولذيذة الطعم ومحبّبة وتقدم بين مقلية، مسلوقة، مشوية وعرف عنها انها تساهم في زيادة الوزن .

 

وينفى إستشارى وخبير التغذية العلاجية سعيد متولى كون البطاطس تُزيد الوزن، قائلاً: إنما الحقيقة عكس ذلك لأنها غنيّة بالنشويات المركّبة فتعد مصدر اساسي للطاقة في الجسم.

 

ويضيف: كما إنها غنية بالألياف المفيدة لصحّة الجهاز الهضمي وتساعد في الحماية من بعض أنواع السرطان وأمراض القلب. إن حبة بطاطس متوسطة الحجم مع قشرتها تحتوي على 3 -4جرام من الألياف، أي أنها تغطي 12% من الكمية المطلوبة للجسم يومياً من الألياف..

 

و يشير د.سعيد متولى إلى أن هناك من يتناولها مع القشرة،هذا مفيد وغير ضار بعد ضمان نظافتها ...و تمنحك البطاطس الشعور بالشبع بعد تناولها. لذا يُنصح بها في الحميات الغذائية لخسارة الوزن عندما تكون ضمن وجبة متوازنة (تحتوي على الخضار واللحوم).

 

كما أن البطاطس غنية بالبوتاسيوم وهو معدن مهم يساعد على تخفيض ضغط الدم

و تحتوي على الفيتامين “C”حيث كل حبة بطاطس متوسطة الحجم تحتوي على حوالي 20 مجم أي ما يؤمن حوالي 20% من الكمية التي نحتاجها يومياً... الفيتامين C هو مادة مضادة للتأكسد وبذلك يساهم في حماية خلايا الجسم من الضرر. كما أنه يكوّن الكولاجين الذي يساعد أنسجة العظام على التماسك مع بعضها.

 

وتحتوى البطاطس على الفيتامين B6: فيتامين أساسي لوظائف الجهاز الهضمي والجهاز العصبي وايضا على مجموعة منوّعة من مركبات الـ phytonutrients التي تعمل كمواد مضادة للتأكسد وتساعد الجسم على مقاومة الأمرض.

 

وأوضح د.سعيد متولى أن البطاطس عندما تؤكل 100جم منها مسلوقه او مشويه تكون عندها مكونه من 

80-100 سعر حرارية .....0 جرام من الدهون......3 جرام ألياف.

 

ولكن الطامه الكبرى فى البطاطس المقليه مسببة السمنه والاضرار المتعدده حيث:

100جم من البطاطس المقليّة تعطى مايقرب من 190-200 سعرة حرارية (72 سعرة من الدهون....8 جرام من الدهون.....0 غرام ألياف.

 

ويمكن لمرضى السكرّ والسمنه الإستفادة من البطاطس عبر تناولها باعتدال طالما أنها محضّرة بطريقة صحيّة.

 

وتلعب البطاطس دوراً فعالاً في حالات القرحة والحموضة العالية في المعدة؛ فهي تساعد في تكوين الصمغ الذي يؤمن للمعدة طبقة واقية.

 

ويجب تجنب تناول البطاطس المقليّة والشيبسى.ولنتمتّع بطعمها مشويّة، مطبوخة على البخار أو مسلوقة. البطاطس المشويّة تتميّز بأنها صحيّة، قليلة السعرات الحرارية وغنية بالألياف.

Share on Facebook
Share on Twitter
Please reload