© 2019 by Anaqati.com

All rights reserved. Terms and Conditions 

تابعنا الآن

اشترك بالنشرة الالكترونية

اقرأ ايضا

Please reload

الطرق الصحيحة لتغذية الطفل حتى عمر الفطام

18/7/2018

 

تتساءل كثير من الأمهات الجُدد عن الطرق الصحيحة لتغذية الطفل الرضيع حتى عمر الفطام، ويُجيب عن كل هذه التساؤلات إستشارى التغذية العلاجية سعيد متولى .

 

ويقول د. سعيد متولى: في الأشهر الاربع الاولى وقد تصل الى الست لأولى من الحياة ،يكون غذاء الطفل فقط وكليا على حليب الام مع التأكد من وزن الطفل باستمرار .

 

ويتم تحضير الرضيع إلى الطعام الصلب ، بحذر لبدء تناول الأطعمة الصلبة عقب ظهور علامات منها :

- تضاعف وزن الطفل .......تحكم الرضيع بالرأس و الرقبة جيدا ....قدرته على الجلوس مع بعض الدعم....... يظهر عليه الاهتمام بالغذاء عندما يتناول اخرون الطعام امامه .

 

وقتها يجب تقديم أنواع مختلفة من الحبوب لاكتشاف رغبة وتقبل الطفل للاصنا ف المحببه له مع ظهور أي حساسية عند الطفل ان وجدت .

 

كما تبدأ الأم بإطعامه الفواكه والخضروات المختلفة .وايضا ادخال العديد من الخضار و الفواكه مثل البازلاء والبطاطس والجزر والكوسا والفاصوليا والبنجر ,والفواكه مثل الموز والمشمش والكمثرى والبطيخ والخوخ.و لكن تأكد من تكون القطع صغيرة...من 8 إلى 12 شهرا

 

مع الاستمرار بالرضاعة من حليب الأم أو الحليب المخصص لهذه المرحلة , و لا ينصح بتناول حليب البقر للأطفال تحت سن السنة وبعد سن عام .تتم المحاولة لإطعامه بعض اللحم المفروم، الذي هو أفضل مصدر للحديد من حليب الثدي.

 

بعد بلوغ السنة الأولى من عمر الطفل ، يمكن إطعامه الحليب البقري وتناول الجبن واللبن بكميات صغيرة.كما يتناول معظم الأطعمة مثل اللحوم والفواكه والخضراوات والحبوب والحليب كامل الدسم...لتوفير جميع الفيتامينات والمعادن التي يحتاج إليها.

 

وتزداد الكميات مع زيادة العمر وزيادة درجة التقبل للاطعمه حتى يتم الفطام تماما بعد التأكد من اعتماده على الغذاء الخارجى ومضى ا لوقت الصحى الصحيح للرضاعه الطبيعه .

 

Share on Facebook
Share on Twitter
Please reload