© 2019 by Anaqati.com

All rights reserved. Terms and Conditions 

تابعنا الآن

اشترك بالنشرة الالكترونية

اقرأ ايضا

Please reload

نصائح هامه للتغذية أول أيام عيد الفطر

14/6/2018

 

 

 

يقول خبير وإستشارى التغذية العلاجية سعيد متولى: بعد مرور 30 يوم صيام تميزت بنهار طويل وحار فقدت اجسامنا كم كبير من السوائل وشحبت البشره وعند الافطار تملأ المعده بكم كبير من الماء والسوائل فيقل حجم مانتناوله من غذاء مصدر الطاقه للجسم وهو المسؤل عن تجديد الخلايا به .

 

ولكل ذلك اصبح ايقاع اعضاء الجسم مختلف عن ايام الافطار قبل رمضان قلت افرازات بعض الاعضاء والغدد وتخلص الجسم من العديد من الشوارد الحره وانتظم افرازات الكبد الهضميه وارتاحت المعده وعند انتهار رمضان ومع اول ايام العيد من المستحيل ان يتقبل الجسم الضغط عليه بمأكولات صعبه ومعقده خاصه الدهنيه منها او المملحه بتركيز عالى كما يحدث عادة فيصاحب ذلك تقلصات واسهال واعراض كثيره تتلف صحتنا وايام عيدنا ولذلك لابد من توخى الحذر وتنفيذ مايلى رجاءا:

 

1- قبل الذهاب الى صلاة العيد مبكرا ابدأ يومى بتمرات منقوعه فى لبن او تمرات مع زبادى ..

 

2- بعد 3 ساعات من الخطوه الاولى تستحب الفاكهه الموسميه لتنشيط المعده وتوفير قدر عالى من الماء والاملاح والفيتامينات للجسم لرفع كفاءة عم لالجهاز الهضمى كله لتقبل الاطعمه بعد ذلك .

 

3 - الابتعاد عن المياه الغاذيه وتقليل الشاى والقهوه بحد اقصى كوب واحد قبل الوجبات .

 

4- نحاول تأخير الوجبه الرئيسيه ( الغداء ) الى ما بعد الساعه 3 عصرا لتكون فى موعد قريب من الافطار للصائيمن لتعود الجسم على تلك الاوقات للهضم والامتصاص .

 

5- ان كان حتما تناول البسكويت او الكحك فليكن بكميه قليه وبعد الوجبات ب3 ساعات ويفضل بعدها تناول كوب شاى اخضر والمشى او الرياضه نصف ساعه للتخلص بأكبر قدر مما اكتسبه الجسم من الدهون والسعرات بها .

 

6-الافضل تقسيم وجبات اليوم الاول على 5 وجبات منها 4 كميات قليله ومتنوعة الاصناف والوجبه الخامسه هى الغذاء تحتوى على كم طاقه عالى يتناسب والمجهود للجسم وفى موعد مابين العصر والمغرب .

 

7- تجنب القلى او التسبيك للاكلات اول ايام العيد لضمان هضم جيد .

 

8- العشاء وجبه اساسيه يجب ان تكون قبل النوم بوقت كافى وان تكون خفيفه فى الكم والكيف وافضله زبادى مع بيضه ورغيف مع سلطة فاكهه او خضروات او زبادى بالعسل وفاكهه او غيرها من الوجبات الخفيفه التى لا ترهق ولا تمرض ولا تكدر النوم ليلا .

Share on Facebook
Share on Twitter
Please reload