© 2019 by Anaqati.com

All rights reserved. Terms and Conditions 

تابعنا الآن

اشترك بالنشرة الالكترونية

اقرأ ايضا

Please reload

الحناء... زينة المرأة العمانية على مر العصور

 

تحظى الحناء بأهمية كبيرة عند المرأة العمانية كأسلوب تعبر من خلاله عن سعادتها، هذه المكانة الكبيرة التي توليها المرأة للحناء لم تخفت يوماً باعتبارها جزءا لا يتجزأ من التقاليد الجميلة التي يحافظ الخليجيون عليها ومنهم المرأة العمانية. وفي مواسم الأعراس والحفلات وفي ليالي الصيف تتسابق الشابات العمانيات إلى الصالونات المتخصصة للحصول على أجمل النقوش وأجود أنواع الحناء.

 

« أناقتي» ألتقت رائدة الأعمال مريم المجيني صاحبة مركز وصالون عطر الحنا، لتطعلنا على قصة نجاح المركز في نقش ورسم الحناء وأسرار جمال الحناء وأجمال النقوش وسبل العناية بها. 

 

في البداية تقول مريم المجيني إنها قررت التفرغ للعمل الخاص عام 2012 وبعد دراسة عميقة لسوق صالونات التجميل في السلطنة والأقل تكلفة، وجدت نقصا حادا في المتخصصات في رسم نقوش الحناء (الحنايات). مما دفعها إلى افتتاح مركز متخصص في تدريب وتأهيل الفتيات لرسم الحناء.

 

وركزت مريم المجيني على جلب واستقدام الأيدي العاملة الوافدة من الأسر الفقيرة من الدول الأفريقية ودول شرق آسيا لتعلميهن أساسيات ومبادئ رسم ونقش الحنا، مع تكفل مركز «عطر الحنا» بتكاليف اقامتهن وسكنهن وخدماتهن طول فترة التدريب.

وعن انطلاقة المركز، أكدت إن «عطر الحنا» قام بتدريب 5 فتيات من العمالة الوافدة على يد أصحاب الخبرة في مجال نقش الحنا (الحنايات) وتنظيم دورات تدريبية لهم بمعدل 4 ساعات أسبوعيا. مشيرة إلى أن المتدربات نجحن في خلال 3 شهور في تعلم أساسيات نقش ورسم الحنا، ثم بدأن بمرحلة التطبيق العملي من خلال نقش الحنا في البيوت مجانا وتخفيضات تصل إلى أكثر من 50 % لمدة 3 شهور. وقبل نهاية عام 2012 نجحن في أن يصل المتدربات معنا إلى مرحلة الاحترافية وزاد الاقبال على صالون عطر الحنا بشكل كبير. 

 

طموحات

وأفادت سيدة الأعمال مريم المجيني أن مركز «عطر الحنا» في الوقت الحالي يدرب الفتيات الراغبات في تعلم مهنة نقش الحنا بعقود تدريبية لمدة 6 شهور مع تكفل المركز بالدعم المادي والمعنوي لهن، بعدها يتم تحديد رواتب ومدة عقد العمل في صالون عطر الحنا أو تقديم المتدربات للعمل في صالونات التجميل المختلفة.

 

وتطمح مريم المجيني في الحصول على موافقة القوى العاملة في الحصول على مأذونيات عمل لإستقدام العمالة الوافدة للتدرب في المركز وتصريح لـ«عطر الحنا» أن يكون مركزا متخصصا في التأهيل والتدريب، بهدف سد الفجوة بين الطلب والعرض في مجال التجميل ورسم ونقش الحناء في السلطنة كما تطمح «عطر الحنا» إلى زيادة اقبال العمالة الوطنية من الفتيات العمانيات على تعلم مهنة رسم ونقش الحناء كونها حرفة ذات دخل مربح وثابت.

 

 معايير العمل 

وأكدت مريم المجيني أن صالون عطر الحنا يتميز بتقديم كل أنواع الحناء بكافة الأشكال مع أحدث الرسومات والنقوش في صيحات الموضة على أيدي أمهر المتخصصات في هذا المجال.

 

وأشارت إلى أن الحنا تحتل أهمية خاصة لدى المرأة العمانية فهي رفيقتها في التعبير عن الفرح والسعادة والاحتفال بالمناسبات الخاصة. كما تعتبر من أساسيات زينة العروس يوم زفافها فهي من العادات والتقاليد التي لا يمكن الاستغناء عنها في ليلة الزفاف وليلة الملكة أو الخطوبة، وأيضا من التقاليد المتبعة في الأعراس أن ترسم عائلتا العروس والعريس وأقرب الناس للعروس بالحناء.

كما أن صالون «عطر الحنا» يقدم كافة أنواع الحناء بإختلاف المناسبات، فالنقوش المستخدمة في حناء العروس تختلف كليا عن الحناء العادية أو حناء الأعياد. ويقوم المركز بتقديم أفكار الرسومات والنقوش للزبونة بما يتناسب مع المناسبة والأزياء التي ترتديها. 

 

دقة النقش 

يعتمد جمال الحناء على دقة رسمها ومهارة من تنقشها مع نوعية الحناء المستخدمة. وتقوم مريم المجيني بتوفير أفكار للرسومات والنقوشات للحنايات في الصالون عن طريق الأنترنت أو المجلات المتخصصة في هذا المجال، مع إضافة بعد التعديلات والإضافات على التصاميم لتميزها عن الصالونات المنافسة في نفس العمل. 

 

هناك نقوش تقليدية تبقى بشكل دائم لكنها تتطور للأفضل، وتتنوع الرسومات بين الأشكال الهندسية أو أشكال النباتات إلى الزخارف الدقيقة والجميلة. وهناك من تبدع فعلاً بجعل اليدين أشبه بلوحة بديعة تتشابك فيها الخطوط ببراعة ودقة متناهية، أما الفترة الزمنية المستغرفة لرسم الحنا تبدأ من 15 دقيقة إلى نحو ساعة. 

 

نصائح 

وتقدم رائدة الأعمال مريم المجيني نصائح عامة يجب مراعاتها قبل رسم الحناء، فيجب أولا التفكير فى اختيار الرسمة التى تناسبك وإيجاد صورة لها واختيار اللون المناسب لبشرتك، فهناك العديد من الألون والأنواع مثل السوداء والحمراء.

ويجب تحديد الوقت المناسب لك قبل المناسبة، فيجب عليكى أن تحددى الوقت والتاريخ المناسبين الذى يجب الذهاب إلى المنقشة لرسم الحناء والاهتمام. مع العلم بأن الحناء تكون فى أفضل أشكالها وألوانها بعد يوم واحد من رسمها. 

أيضا يجب اختيار المنقشة التى ستقوم برسم الحناء لك، من الأمور المهمة جدا اختيار المكان أو المرأة التى ستقوم برسم الحناء. ويجب من توافر شرطى الخبرة والكفاءة والتمرس فيها لتفادى حدوث اى أضرار أو إصابات بسبب قلة خبرتها. كما لابد من اختبار جسمك للحساسية من الحناء وتنظيف مكان الرسمة فى جسمك.

Share on Facebook
Share on Twitter
Please reload