© 2019 by Anaqati.com

All rights reserved. Terms and Conditions 

تابعنا الآن

اشترك بالنشرة الالكترونية

اقرأ ايضا

Please reload

همس الغزل.. عبايات تقليدية تحافظ على أسلوبك الشرقي الأصيل

 

 

تمثل العباءة بالنسبة لكثير من النساء رمزا للأناقة العربية والحضور اللافت، كما أن اعتماد العباءة لدى السيدات بات أكثر رواجاً وجزءاً لا يتجزأ في عالم الموضة والأزياء فتنوّعت الموديلات والقصات والتطريزات بإختلاف المصممين والمصممات، وبات المصمّمون يعتمدون أقمشة جديدة تتناسب مع المناخ في منطقة الخليج، كما اعتمدوا على قصّات وموديلات مختلفة منها عصرية وأخرى تقليدية بحسب متطلبات السيدات في عصرنا.

 

« أناقتي» التقت مع مصممة الأزياء طاهرة عبد الله الدغيشية إحدى أشهر مصممات العبايات العمانية والتي عرفت واشتهرت بتصميم عبايات تقليدية تحافظ على الأسلوب الشرقي الأصيل والمواكبة للموضة والأناقة في آن واحد. 

 

همس الغزل

في البداية تقول طاهرة عبد الله الدغيشية أن حبها وشغفها بمجال الأزياء بدأ منذ نعومة أظافرها فعشقت الرسم والتصميم، ودفعها تشجيع والدتها وأخوتها إلى الخوض في عالم الأزياء منذ 7 سنوات فأسست دار الغزل الذي تحول مؤخرا إلى دار همس الغزل.

 

وأضافت طاهرة أن خدمات همس الغزل تنقسم إلى قسمين: - الأول يضم الأزياء ( العبايات- الجلابيات) والقسم الثاني يضم سبا لعناية الأظافر والبشرة والجسم ، مشيرة أن السبا تم افتتاحه في نهاية يناير الماضي بحضور كوكبة من سيدات المجتمع العماني ، ومن المتوقع أن تشهد تلك الخدمة إقبالا كبيرا خلال الفترة المقبلة. 

 

العبايات التقليدية 

وأكدت طاهرة الدغيشية أن بيع العبايات التقليدية تعد نقطة إنطلاقة في مجال الأزياء، فاعتمدت على منزلها وأصدقائها وأقاربها في بيع تصميماتها الأولى، كما اشتهرت بتركيب المصر العماني على العباءة السوداء.  

 

وأشارت أن كثيراً من النساء اللاتي يرتدين العبايات التقليدية يبحثن عن بعض اللمسات العصرية التي تجعل إطلالاتهن التقليدية مواكبة للموضة وأنيقة، لكن يخشين في الوقت نفسه أن تبدو هذه الإطلالات مُبهرجة أو مُبالغاً بها وتخدش حرمة العباءة ، موضحة أن همس الغزل يوفر للمرأة العمانية العباءة التقليدية التي تجمع بين الأصالة ومواكبة الأناقة والموضة. 

 

الإكسسوارات والقصات 

وأفادت مصممة الأزياء طاهرة الدغيشية أنها تركز على تزيين العباءة بالإكسسوارات التقليدية التي لا تفقد العباءة أصالتها، فتقوم بتركيب إكسسوارات الخرز والكريستال والأحجار الكريمة على العبايات. فالعباءة السوداء تتناسب مع إكسسوارات الأحجار الكريمة التي تعطي إنطباعا بالفخامة والرقي، كما يتم تزين العباءة الملونة بالكريستال والخرز والتطريز. 

 

وتقول إن هناك أفكار جديدة في تزيين العباءة سواء السوداء أو الملونة، ومنها :- 

 

الإكسسوارات الذهبية أو الملونة، يمكنك اعتماد إحدى هذه الإكسسوارات لتزيين العباءة من خلال الاستعانة بالعقد الكبير الذهبي أو الملون لتزيين القبة ومنطقة الصدر، كما يمكنك اللجوء إلى البروشات التي عادت للبروز على الساحة هذا الموسم، واختاري تلك المصممة بطريقة فريدة ومميزة لجذب الأنظار إليك. 

 

التطريزات الناعمة هي إحدى الطرق التي يمكن اعتمادها لتزيين العباءة السوداء. وعليك في هذه الحال أن تختاري بقعة واحدة من العباءة لتطبيق هذه التطريزات، كي لا تبدو مبالغ جداً في تزيينها، فإما أن تختاري الأكمام أو أسفل العباءة أو جانبيها، وحتى يمكنك الإبتكار في تزيين ظهر العباءة السوداء.

 

الوشاح هو طريقة أخرى تساعدك على تزيين العباءة السوداء بطريقة عصرية وملفتة. اعتمدي في هذه الحال الوشاح الملون أو ذات النقوشات الجميلة والمتعددة الألوان، خصوصا وأنها رائجة جداً هذا العام، واستعيني به للتخفيف من حدة اللون الأسود العباءة. أما فيما يخص طريقة ارتدائه ،فهناك طرق متعددة، يمكنك أن تختاري الأكثر تناسقاً مع المناسبة التي تشاركين فيها، وأن تقومي بعقد الوشاح أو بتركه منسدلاً على الأكتاف.

 

أما القصّات فتعمل طاهرة الدغيشية أن تصميم لعبايات مريحة وفضفاضة بحيث ترتديها المرأة من الصباح إلى المساء من دون أن تشعر بأي عبء أو إزعاج، وقد داخل هذه العبايات لمسات شرقية أعادتنا إلى جذور حضارتنا العربية الأصيلة. بينما تستوحي أفكار تصميماتها من التصاميم البحرينية للعبايات والجلابيات، كما تقوم بأعمال التطريز والخياطة داخل البحرين والتي لها باع طويل في ـــ  مجال العبايات التقليدية. 

 

لإطلالة مثالية 

وتنصح مصممة الأزياء طاهرة الدغيشية باختيار العباءة التقليدية أو الكلاسيكية في بعض تلك الحالات:

 

ان كانت شخصيّتك جدية وتقليدية وتعملين في القطاع العام ويتحتّم عليك أن تظهري بصورة جدية ذات مصداقية عالية.

 

إذا كنت خجولة الطبع ولا تريدين أن تلفتي الأنظار إلى ما ترتدينه، وبالتالي تفضلين أن يكون حضورك غير بارز وبعيد عن التكلّف.

 

 إن كنت سيدة كبيرة في السنّ، فالعباءة التقليدية تليق بك ولكن هذا لا يمنع أن ترتدي السيدة الكبيرة في السن عباءة عصرية إذا كانت تليق بشخصيتها، وكذلك يمكن للسيدة الصغيرة بالسن أن تختار عباءة تقليدية إن كانت تعكس شخصيّتها.

 

وأشارت الدغيشية أن العبايات السوداء تعد سيدة خزانة ملابسك والتي لا غنى عنها، وتعد مثالية للإطلالات الصباحية والأعمال اليومية. كما نجد العبايات البيضاء مثالية للزيارات المسائية والتجمعات مع الأصدقاء، أما العبايات الملونة مثالية مع المناسبات والسهرات. 

 

كما ننصح المرأة بأهمية التنسيق بين العباءة والإكسسوارات والمجوهرات، والتنسيق مع شنط اليد والأحذية الرسمية أو الكاجوال حسب المناسبة. فالعباءة السوداء ننصح بإرتداء الإكسسوارت والمجوهرات عليها، كما لا ننصح بإرتداء الإكسسوارات الكثيرة على العبايات الملونة والتي تعطي انطباعا بالبهرجة وعدم التنظيم. 

 

الجلابيات والسبا

وأكدت مصممة الأزياء طاهرة الدغيشية أنها قامت مؤخرا بتصميم الجلابيات بشتى أنواعها وألوانها والتي تتناسب مع جميع الأعمال، معتمدة على الإبداع في التطريز والتزيين بالخرز والإكسسوارات في مملكة البحرين، مشيرة أنها تركز على الألوان الهادئة مثل البينك والأزرق الفاتح والتي تتناسب مع جميع المناسبات والأعياد والحفلات. 

أما السبا التي تم افتتاحه مؤخرا فيقدم خدمات العناية بالأظافر ( المانكير- البديكير) ، ولدى السبا فريق مدرب وذو كفاءة عالية وخبرة عمل 10 سنوات داخل السلطنة. 

 

طموحات

وتطمح طاهرة الدغيشية بافتتاح دار همس الغزل بمساحة أكبر لزيادة خدمات السبا وأيضا لتضم أقسام جديدة في الأزياء، كما تعمل حاليا على كسب ثقة زبائنها بتقديم أسعار تنافسية تناسب الجميع وتقديم تصميمات حسب الطلب، كما تعمل على توفير قطعة واحدة لكل تصميم من تصميماتها لإعطاء ميزة التميز والتفرد لزبائنها. 

 

وشاركت الدغيشية في أول عرض أزياء لها في قاعة النور بتنظيم مؤسسة ريما المتكاملة  والتي تشرف عليها ريما الساجوانية، كما تتطلع إلى مشاركات محلية وخارجية أكثر الفترة المقبلة. 

 

وتختتم الدغيشية حديثها بأنها تنصح رائدات الأعمال العمانيات خاصة في مجال الأزياء بالابتكار والإبداع في التصميم وعدم تقليد الغير، لأنها تنعكس سلبيا على المصممات العمانيات اللاتي يعملن بجد وإجتهاد.

Share on Facebook
Share on Twitter
Please reload